تقديم الدعم لطفلك خلال فترة رعاية شقيقه

توضح هذه المعلومات كيفية مساعدة طفلك خلال رحلة تشخيص مرض شقيقه وعلاجه.

عندما يمرض أحد أطفالنا، تتأثر العائلة برمتها بذلك. وقد يشكل ذلك صعوبة على الأطفال الآخرين. فقد يساورهم القلق بشأن شقيقهم، ويشعرون بالضيق بسبب التغييرات التي تطرأ على الأنشطة الروتينية اليومية للعائلة، أو يشعرون بتدني اللاهتمام بهم. قد تنطوي مساعدة طفلك على بعض التحديات فيما تحاول التغلب على مشاعرك والاضطلاع بمسؤولياتك.

يمكن أن تساعدك المعلومات الواردة في هذا المورد في فهم مشاعر طفلك. كما تقدم لك إستراتيجيات الدعم التي تتيح لك إعانة أطفالك. ويمكنك أيضًا الاستفادة بطلب الدعم من شخص يمكنك أنت وطفلك الاعتماد عليه. يمكنك العثور على قائمة بخدمات الدعم في قسم “موارد لك ولعائلتك” في هذا المورد.

Back to top

فهم مشاعر طفلك

تبدر ردود أفعال مختلفة من الأطفال تجاه تشخيص إصابة أشقائهم بالأمراض. ونسرد فيما يلي بعض المشاعر التي قد تنتاب طفلك وما يمكنك فعله لمساعدته.

  • الحزن: قد يشعر طفلك بالوحدة والحزن. وقد يرجع ذلك إلى التغييرات التي تطرأ على الأنشطة الروتينية للعائلة وانفصاله عنك وعن شقيقه/شقيقته خلال مواعيد الرعاية الطبية أو العلاج. قد يكون من المفيد القيام ببعض الأشياء التي تُشعر طفلك بالخصوصية والاهتمام. عندما تُذكره أنك تفكر فيه وتحبه، فإن ذلك يساعده في التغلب على تلك المشاعر.
  • القلق: قد يساور طفلك القلق بشأن صحة شقيقه/شقيقته بوجه عام. تحدَّث معه بصراحة وصدق عن صحة شقيقه/شقيقته. أفسح له المجال للتعبير عن مخاوفه وطرح الأسئلة. فيمكن أن يمنحه ذلك الشعور بالدعم النفسي والثقة في الإجابة عن أي أسئلة لديه.
  • القلق: قد يشعر طفلك بالقلق بشأن الأزمة التي تخوضها العائلة. فقد تطرأ الكثير من التغييرات غير المتوقعة على حياته وروتينه اليومي. حاول المحافظة على روتينه المعتاد قدر استطاعتك ولكن أيضًا قم بإعداده لأي تغييرات متوقعة. أوضح له كيف يمكن أن يختلف الأمر وما يجب عليه فعله خلال الأسابيع المقبلة. فهذا يساعد في خفض حدة الشعور بالقلق وعدم اليقين بشأن المستقبل.
  • الغضب: يلجأ الأطفال في كثير من الأحيان إلى التعبير عن مشاعرهم عن طريق الغضب. فقد يشعر طفلك بالغضب إذا لاحظ أن شقيقه يستحوذ على انتباه أكثر. وقد يشعر بالغضب أيضًا إذا كنت تمضي وقتًا أقل معه وتوجه جل انتباهك لتلبية احتياجات شقيقه الطبية. شجِّع طفلك على التعبير عن مشاعره. حيث يمكن أن يساعده ذلك في التغلب على غضبه منك أو من أحد البالغين الذين يثق بهم بطريقة صحية.
  • الألم: قد يكون من المؤلم بالنسبة لطفلك أن يشهد التغييرات الطارئة على عائلته أو يشاهد شقيقه يتعرض للأعراض الجانبية للعلاج. قد يلاحظ أيضًا ردة فعلك عند تشخيص إصابة شقيقه بالمرض وخضوعه للعلاج، وهو ما قد يؤثر على مشاعره. من الطبيعي أن تتجنب إجراء المحادثات الصعبة مع طفلك. غير أن الحديث معه عما تخوضونه جميعًا يساعده في التعبير عن مشاعره الخاصة.
  • الغيرة: قد يشعر الطفل بأنه مُهمَل أو أن شقيقه يمضي وقتًا أطول معك. وقد يكون من المفيد تخصيص بعض الوقت لإمضائه مع كل طفل على انفراد. وبذلك يحظى كل طفل بالفرصة لإمضاء الوقت معك بمفرده ولا يشعر بالمنافسة للاستحواذ على انتباهك.
  • الذنب: قد يشعر طفلك بالذنب لأنه يُكن مشاعر سلبية تجاه شقيقه أو عائلته. تحدَّث معه حول المشاعر المختلفة التي قد تنتابه. واحرص على تذكيره بأن هذه المشاعر طبيعية، حيث يساعد ذلك في تخفيف شعوره بالذنب.
  • الحيرة: يشعر الأطفال غالبًا بالحيرة عند مرض أشقائهم. وقد يتساءل لماذا يمرض شقيقه ولا يمرض هو. أو يتساءل عما إذا كان هو نفسه سيُصاب بنفس المرض. وقد يشعر أنه تسبب في مرض شقيقه. احرص على طمأنته وإخباره أن ذلك ليس صحيحًا. إن توخي الصراحة والوضوح مع الطفل يساعده في فهم ما يحدث بشكل أفضل ويخفف شعوره بالحيرة.
  • الإحباط: قد تتغير الأنشطة الروتينية للعائلة ومسؤولياتها مع بدء تلقي الطفل العلاج. ويتعين على جميع أفراد العائلة التأقلم مع هذه التغييرات. قد يشعر الأشقاء بالإحباط بسبب هذه التغييرات ويتمنون لو أنهم بذلوا جهدًا أكبر لمساعدة أشقائهم. ساعد أطفالك في التأقلم مع التغييرات والتحولات. لأن ذلك يساعدهم في التغلب على الإحباط ومشاعر عدم اليقين.

فهذه المشاعر طبيعية. ولكن هناك أوقات قد يكون من المفيد أو حتى من اللازم الحصول على الدعم من معالج أو مقدم رعاية آخر. راقب طفلك لمعرفة ما إذا كانت مشاعره تؤثر على صحته وسلامته على الصعيد الاجتماعي أو العاطفي أو البدني. فقد يخبرك أنه يشعر بصداع أو بألم في المعدة. وقد يأتي بسلوكيات أطفال أصغر سنًا، مثل التبول اللا إرادي أو مصّ إصبعه. إذا كانت لديك شواغل أو لم تكن متأكدًا بشأن الخطوات التي يجب عليك اتخاذها، فتحدث إلى الاختصاصي الاجتماعي الخاص بك أو فريق رعاية الأطفال في مركز ميموريال سلوك كيترينج (MSK).

Back to top

تقديم الدعم لطفلك

تتوقف كيفية استجابة طفلك لتشخيص مرض شقيقه وعلاجه على عمره ومدى تفهمه للوضع. وسيستجيب لطريقة تعامل الأشخاص المُقربين منه مع ذلك. فيما يلي بعض الطرق التي من شأنها مساعدة طفلك في تفهم إصابة شقيقه بالمرض والتأقلم مع ذلك.

تحلَّ بالصراحة والوضوح

قد ترغب في حماية طفلك ومنحه الشعور بأن شقيقه على ما يرام. ولكن يجدر بك التخلي عن الكذب أو تقديم الوعود التي لا يمكنك الوفاء بها. فقد يسبب له ذلك المزيد من الحيرة. يساعد التواصل الصادق والصريح مع الطفل في كسب ثقته. كما يساعده في الشعور بعزلة أقل في أفكاره ومشاعره خلال هذه الفترة المشوبة بالحيرة والاضطراب. لا بأس ألا يحصل الطفل على إجابات عن كل أسئلته، ويمكن أن تكون صادقًا إذا أخبرته أنك لا تعلم.

التحقق من مشاعره

أخبر طفلك أنه لا بأس بتلك المشاعر الذي تساوره. وساعده في التعبير عن مشاعره عن طريق الرسم أو اللعب أو أي نشاط آخر. حيث يعينه ذلك على التعامل مع مشاعره. تحدث مع طفلك بشأن مشاعرك أيضًا. وأخبره أنك أيضًا تشعر بالحزن والخوف. ووضح له كيف تتغلب على هذه المشاعر. قد يخبرك طفلك أنه “بخير” أو لا تنتابه أي مشاعر بخصوص مرض شقيقه على الإطلاق. واصل إخبار طفلك بأنك موجود دومًا لتقديم الدعم له.

شجِّع طفلك على طرح الأسئلة والتحدث بصدق

ربما تدور في خلد طفلك بعض الأسئلة بشأن التجربة التي يخوضها شقيقه والسبب في إصابته بذلك المرض.قد يساورك القلق بشأن ردة فعل طفلك عند إخباره بمرض شقيقه. يجدر بك إعلامه أن بإمكانه طرح أي سؤال لديه. وابذل قصارى جهدك للإجابة عنها بصدق. إن إعطاء الطفل الفرصة لطرح الأسئلة سيمنحه الشعور بالراحة في التحدث معك. وتساعده الإجابة بصدق على فهم ما يحدث بالفعل. وسيمنعه ذلك من تصوِّر أفكار مغلوطة عن هذا الوضع. يمكن أن يساعدك فريق الرعاية في الاستعداد للتحدث مع طفلك.

اقضِ وقتًا معه

إن التغيير قد يُشعر طفلك بالحزن والوحدة. حاول إمضاء بعض الوقت معه بمفردكما حتى يشعر بالأمان والدعم. يمكنكما استقلال السيارة أو المشي معًا، أو يمكنك ممارسة لعبة معه. وقد تكون لدى طفلك أفكار خاصة بشأن ما يحب فعله.

اطلب منه المساعدة

ساعد طفلك على الشعور بالمشاركة والتقدير بطلب المساعدة منه. فيمكنه مساعدتك في اختيار الدُمى لاصطحابها إلى المستشفى من أجل شقيقه. وسيساعده ذلك أيضًا في البقاء على اتصال بشقيقه إذا لم يكن بوسعه وجوده معه. اجعل طفلك يزور شقيقه في المستشفى إن أمكن ذلك. فقد يساعده ذلك في معرفة طبيعة المستشفى وما يتم بها.

تحدَّث إلى معلميه ومدربيه

إذا كان طفلك في المدرسة، فأخبر معلميه بمرض شقيقه. حيث يمكن أن يمنحه ذلك الدعم هناك أيضًا. وقد يتمكن المعلم أو المستشار من مساعدة طفلك في التعبير عن مشاعره على مدار اليوم. ويمكنك أيضًا التحدث إلى أعضاء المجموعات الاجتماعية التي يعتبر طفلك جزءًا منها، مثل المدربين أو المعلمين أو الشخصيات الدينية. وتجدر معرفة أنه سيجد صعوبة في التكيُّف مع التغيير الطارئ. وسيستفيد من بناء شبكة داعمة له.

اعتنِ بنفسك

إن أفضل ما يمكنك القيام به لطفلك هو الاعتناء بنفسك. اختر شخصًا تشعر بالارتياح تجاه الحديث معه، حتى لو لم تكن متأكدًا بشأن ما ستقوله. من المهم إنشاء نظام دعم لك ولعائلتك.

Back to top

موارد لك ولعائلتك

دعم مركز ميموريال سلون كيترينج (MSK)

يقدم مركز ميموريال سلون كيترينج (MSK) موارد عديدة لدعمك أنت وأفراد عائلتك. للحصول على المزيد من المعلومات حول البرامج المدرجة في هذا القسم، تحدث إلى اختصاصي الخدمة الاجتماعية أو اختصاصي حياة الأطفال.

خدمات دعم الأطفال في مركز ميموريال سلون كيترينج (MSK)
www.mskcc.org/pediatrics/experience/life-pediatrics/support-services-care-teams
يمكن أن توفر لك خدمات دعم الأطفال وفرق الرعاية في مركز ميموريال سلون كيترينج (MSK) المساعدة في توجيه عملية تشخيص وعلاج طفلك خلال رعايته. وهم مستعدون لتوفير الدعم لعائلتك وبوسعهم مد يد العون لك، فضلاً عن توفير الاستشارات والموارد. تحدث إلى فريق الرعاية الخاص بك بشأن الحصول على الدعم لك ولعائلتك.

مساعدة مقدمي الرعاية (Help for caregivers)
www.mskcc.org/caregivers
إن الاعتناء بنفسك يجعلك في وضع أفضل لرعاية عائلتك. تتوفر الموارد والدعم لمساعدتك في تدبير مسؤولياتك المرتبطة برعاية طفلك الذي يخضع للعلاج. للاطلاع على موارد الدعم والمعلومات، اقرأ A Guide for Caregivers.

برنامج مخاطبة الأطفال حول السرطان (Talking with Children About Cancer)
www.mskcc.org/experience/patient-support/counseling/talking-with-children
يهدف برنامج مخاطبة الأطفال حول السرطان (Talking with Children About Cancer) لتقديم الدعم للبالغين الذين يتلقون علاج السرطان أثناء رعاية أبنائهم الأطفال والمراهقين. وبالإضافة إلى ذلك، بوسعهم أيضًا مساعدتك في التحدث مع طفلك بشأن علاج شقيقه. يوفر اختصاصيونا الاجتماعيون مجموعات لدعم العائلات، والاستشارات الفردية والجماعية، وروابط إلى الموارد، إلى جانب توجيه المتخصصين في المجتمع ومن بينهم الاختصاصيون الاجتماعيون في المدارس، والأطباء النفسيون في المدارس، ومستشارو التوجيه، والمعلمون، وموظفو المدارس.

موارد إضافية

فيما يلي بعض الموارد التي قد تساعد طفلك خلال رحلة علاج شقيقه.

كتب مفيدة

A Day with Dr. Waddle (يوم مع دكتور وادل)
المؤلف: مركز بحوث السرطان الأساسية
الأعمار 7 إلى 10 سنوات

Because…Someone I Love Has Cancer (لأن هناك شخص أحبه مصاب بالسرطان)
المؤلف: جمعية السرطان الأمريكية
الأعمار 5 إلى 11 سنة

Drums, Girls & Dangerous Pie (الطبول، والفتيات والفطيرة الخطرة)
المؤلف: جوردان سونينبليك
الأعمار 10 إلى 13 سنة

Oliver’s Story- For “Sibs” of Kids with Cancer (قصة أوليفر - لأشقاء الأطفال المصابين بالسرطان)
المؤلف: مايكل دود
الأعمار 3 إلى 8 سنوات

Sort of Forever (حتى آخر العمر)
المؤلف: سالي وارنر
الأعمار 8 إلى 12 سنة

Staying Afloat (الصمود)
المؤلفون: سوزان كورنبلات، اختصاصية اجتماعية رئيسية معتمدة وجوانا فورمونت، مستشارة صحة عقلية معتمدة مع آرلين بيزنر، ماجستير الآداب، جوان بيركيل، أخصائية اجتماعية سريرية معتمدة، وديان سيلفر، ماجستير في الآداب
كل الأعمار. يعد هذا الكتاب دليلاً لأولياء الأمور والأشقاء يمكنهم الاستعانة به معًا للتغلب على المشاعر الأليمة.

What About Me, When Brothers and Sisters Get Sick (ماذا عنِّي، عندما يصاب الأشقاء والشقيقات بالمرض)
المؤلف: الطبيبة ألين بيتركين
الأعمار 3 إلى 8 سنوات

الدعم المجتمعي

CancerCare
800-813-4673
www.cancercare.org
تقدم هذه المنظمة المشورة ومجموعات الدعم وورش العمل التثقيفية والمنشورات والمساعدة المالية.

Gilda’s Club
www.gildasclubnyc.org
مكان يقدم الدعم الاجتماعي والعاطفي للرجال والنساء والأطفال المصابين بالسرطان عن طريق التواصل وورش العمل والمحاضرات والأنشطة الاجتماعية.

Alex’s Lemonade Stand
www.alexslemonade.org/childhood-cancer/for-families/supersibs
مؤسسة غير ربحية تقدم العديد من خدمات الدعم للأطفال المصابين بالسرطان وعائلاتهم. وهي تقدم برنامجًا خاصًا بالأشقاء باسم SuperSibs!

Sunrise Day Camp
https://sunrisedaycamp.org
مُخيم نهاري للأطفال والبالغين اليافعين من عمر 3 سنوات ونصف إلى 16 عامًا المصابين بالسرطان وأشقائهم.

SIBS PLACE®
516-374-3000
https://sibsplace.org
برنامج مجاني للأطفال في عمر 5 إلى 17 سنة ممن لديهم والد أو شقيق مصاب بالسرطان. وهو يوفر دعم النظراء وأنشطة الفنون الإبداعية.

Back to top

Last Updated

Supporting Your Child Through Their Sibling’s Care

This information explains how you can help your child through their sibling’s diagnosis and treatment.

When one of your children is sick, the whole family is affected. It can be especially hard for your other children. They may worry about their sibling, feel stressed about changes to their family’s daily routine, or feel as if they’re getting less attention. Helping your children may be challenging as you cope with your own emotions and responsibilities.

The information in this resource can help you begin to understand your child’s feelings. It offers strategies to support you as you support your children. You may also find it helpful to ask for support from someone you and your child can depend on. You can find a list of support services in the “Resources for You and Your Family” section of this resource.

Back to top

Understanding Your Child’s Feelings

Every child reacts to a sibling’s diagnosis differently. Here are some feelings your child may have and what you can do to help.

  • Sadness: Your child may feel lonely and sad. This may be because of changes in their family routine and being separated from you and their sibling during appointments or treatment. It can be helpful to do things to make your child feel special. When you remind them you’re thinking about them and love them, it can help them manage these feelings.
  • Worry: Your child may worry about their sibling’s overall health. Encourage open and honest conversations around their sibling’s health. Let your child express their concerns and ask questions. This can help create an environment where they feel supported and know their questions can be answered.
  • Anxiety: Your child may feel anxious about what the family is going through. There may be a lot of unexpected changes to their lives and daily routine. Try to keep to their normal routine as best you can, but also prepare them for any expected changes. Explain to them how things may be different and what they may need to do in the coming weeks. This can help reduce anxiety and uncertainty about the future.
  • Anger: Children often express their emotions through anger. Your child can feel angry when they see their sibling getting more attention. They can be angry when you spend less time with them to focus on their sibling’s medical needs. Encourage your child to talk about how they’re feeling. This can help them process their anger in a health way with you or a trusted adult.
  • Pain: It can be hurtful for your child to see changes in their family or their sibling have side effects of treatment. They may also notice how you’re reacting to their sibling’s diagnosis and treatment, which can affect their own feelings. It’s normal to want to avoid hard conversations with your child. But talking with them about what you’re all experiencing can help them express their own feelings.
  • Jealousy: Your child may feel left out, or that their sibling is spending more time with you. It can be helpful to set aside some time to spend alone with each child. This way, all your children spend time alone with you and don’t compete for your attention.
  • Guilt: Your child may feel guilty for having negative feelings towards their sibling or their family. Talk with them about the different emotions they may be feeling. Remind them that it’s normal to feel them, which can help reduce their guilt.
  • Confusion: Children often feel confused when a sibling is sick. They may wonder why their sibling is sick and they are not. They may wonder if they’ll get the same illness themselves. They may feel they had a role in causing the sibling’s illness. Be sure to reassure them this is not true. Being honest and direct with your child can help them better understand what’s happening and make them less confused.
  • Frustration: Family routines and responsibilities may change as your child starts their treatment. All family members will need to adjust to these changes. Siblings may feel frustrated with these changes and wish they can do more to help their sibling. Support your children as they adapt to change and transition. This can help them manage their frustration and feelings of uncertainty.

These feelings are normal. But there are times when getting support from a therapist or other provider can be helpful or even necessary. Watch to see if your child shows emotions that get in the way of their social, emotional, or physical well-being. They may say their head or stomach hurts. They may behave younger than their age, wetting the bed or sucking their thumb. If you have concerns or are unsure about next steps, talk with your social worker or your MSK Kids care team.

Back to top

Supporting Your Child

Your child’s response to their siblings’ diagnosis and treatment will depend on their age and understanding of the situation. They will react to how people close to them are coping. Here are some ways you can help your child understand and cope with their sibling’s diagnosis.

Be open and honest

You may want to protect your child and make them feel their sibling will be OK. But it’s important to avoid lying or making a promise you can’t keep. That can be even more confusing. Open and honest communication will help your child trust you. It also helps them feel less alone with their thoughts and feelings during a confusing time. It’s OK to not know all the answers, and you can be honest about not knowing.

Validate their feelings

Let your child know that how they feel is OK. Help them express their feelings through art, play, or another activity. This will help them cope with their emotions. Talk with your child about how you’re feeling too. Tell them that you also feel sad and scared. Explain how you cope. Your child may share that they are feeling “fine” or don’t have feelings about their sibling’s diagnosis at all. Keep telling your child you’re here to support them.

Encourage them to ask questions and speak honestly

Your child may have questions about what their sibling is experiencing, and why they’re going through this. You may feel worried about your child’s reaction to talking about their sibling’s diagnosis. It’s important to let them know they can ask questions. Do your best to answer them honestly. Letting your child ask questions will help them feel comfortable talking with you. Answering honestly will help your child understand what’s really happening. It will stop them from creating their own false ideas about this situation. Your care team can help you get ready to talk with your child.

Spend time with them

Change can make your child feel sad and alone. Try to spend some alone time with them so they feel safe and supported. Take a drive or a walk, or play a game. Your child may have their own ideas of what they’d like to do.

Ask them for help

Help your child feel involved and valued by asking them for their help. They can help you pick toys to take to the hospital for their sibling. This will also help your children stay connected if they can’t be together. If possible, have your child visit their sibling in the hospital. This can help them understand what the hospital is and what happens there.

Talk to their teachers and coaches

If your child is in school, tell their teachers about their sibling’s diagnosis. This can help your child feel supported there too. A teacher or counselor can help your child express their feelings during the day. You may also want to talk to members of social groups that your child is a part of, such as coaches, instructors, or religious figures. It will be difficult to adjust to change. Building a network of support will help.

Take care of yourself

The best thing you can do for your child is to take care of yourself. Identify someone you feel comfortable talking to, even if you’re not sure what to say. Creating a support system for you and your family is important.

Back to top

Resources for You and Your Family

MSK support

Memorial Sloan Kettering (MSK) has many resources to support you and your family. For more information about the programs listed in this section, talk with your social worker or child life specialist.

MSK Kids Support Services
www.mskcc.org/pediatrics/experience/life-pediatrics/support-services-care-teams
MSK Kids’ support services and care teams can help you navigate your child’s diagnosis and treatment throughout their care. They’re here to help support your family and can provide help, counseling, and resources. Talk with your care team about getting support for you and for your family.

Help for caregivers
www.mskcc.org/caregivers
Taking care of yourself will help you take better care of your family. Resources and support are available to help manage the responsibilities that come with caring for a child going through treatment. For support resources and information, read A Guide for Caregivers.

Talking with Children About Cancer program
www.mskcc.org/experience/patient-support/counseling/talking-with-children
Talking with Children About Cancer is a program to help support adults receiving cancer treatment as they parent their children and teenagers. But they can also help you talk with your child about their siblings’ treatment. Our social workers offer family support groups, individual and group counseling, connections to resources, and guidance for professionals in the community including school social workers, school psychologists, guidance counselors, teachers, and school staff.

More resources

Here are some resources that may help your child as their sibling gets treatment.

Helpful books

A Day with Dr. Waddle
Author: Center for Basic Cancer Research
Ages 7 to 10

Because…Someone I Love Has Cancer
Author: American Cancer Society
Ages 5 to 11

Drums, Girls & Dangerous Pie
Author: Jordan Sonnenblick
Ages 10 to 13

Oliver’s Story- For “Sibs” of Kids with Cancer
Author: Michael Dodd
Ages 3 to 8

Sort of Forever
Author: Sally Warner
Ages 8 to 12

Staying Afloat
Authors: Suzanne Kornblatt, LMSW and Joanna Formont, LMHC with Arlene Basner, MA, Joan Perkell, LCSW, and Diane Silver, MA
All ages. This book is a guide for parents and siblings to use together to cope with hard feelings.

What About Me, When Brothers and Sisters Get Sick
Author: Allen Peterkin, MD
Ages 3 to 8

Community support

CancerCare
800-813-4673
www.cancercare.org
This organization provides counseling, support groups, educational workshops, publications, and financial help.

Gilda’s Club
www.gildasclubnyc.org
A place where people living with cancer find social and emotional support through networking, workshops, lectures, and social activities.

Alex’s Lemonade Stand
www.alexslemonade.org/childhood-cancer/for-families/supersibs
A nonprofit foundation that provides many support services for children with cancer and their families. They offer a sibling-specific program, called SuperSibs!

Sunrise Day Camp
https://sunrisedaycamp.org
A day camp for children and young adults ages 3 ½ to 16 living with cancer and their siblings.

SIBS PLACE®
516-374-3000
https://sibsplace.org
This is a free program for children ages 5 to 17 who have a parent or sibling with cancer. They offer peer support and creative arts activities.

Back to top

Tell us what you think

Tell us what you think

Your feedback will help us improve the information we provide to patients and caregivers. We read every comment, but we're not able to respond. If you have questions about your care, contact your healthcare provider.
 

Questions Yes Somewhat No

Last Updated